الحـــــــــج
تعريف الحج :
لغة : القصد .
واصطلاحاً : التعبد لله بأداء
المناسك على ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حكم الحج :
واجب في العمر مرة واحدة . والأدلة
على ذلك :
1-
من
القرآن قول الله تعالى : ) وَلِلّهِ
عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ( 0
2-
من
السنة : حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
يأيها الناس أن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا } رواه مسلم .
وحديث إبن عمر رضي الله عنهما أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : { بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله
وأن محمد رسول الله ، وإقام الصلاة ،
وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت من إستطاع إليه سبيلا } متفق عليه
شروط وجوب الحج :
1.
الإسلام
: فلا يجب على الكافر ، لأن العبادات لا تجب إلا على المسلم .
2.
العقل
: فلا يجب على المجنون ، لأن الله رفع القلم عنه كما في حديث علي رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { رفع القلم عن ثلاثة : النائم حتى يستيقظ ،
والصبي حتى يحتلم ، والمجنون حتى يفيق } .
3.
البلوغ
: فلا يجب على الصغير الذي لم يبلغ ، لأن الله قد رفع القلم عنه لحديث علي رضي
الله عنه السابق .
4.
الحرية
: فلا يجب على عبد مملوك ، لأنه غير مستطيع ومشغول في خدمة سيده .
*- لكن يصح الحج من الصبي والعبد ، ولا يجزئهما عن حجة الإسلام ،
لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : { أيما صبي حج ثم
بلغ الحنث فعليه أن يحج حجه أخرى ، وأيما عبد حج ثم أعتق فعليه أن يحج حجة أخرى }
رواه الحاكم .
5. الاستطاعة : لقول الله تعالى : ) وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ
إِلَيْهِ سَبِيلاً(
والمقصود بالاستطاعة بالبدن والمال.
ومن الاستطاعة وجود المحرم للمرأة ، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم } متفق عليه .
المواقيت :
1. المواقيت الزمانية : وهي أشهر الحج وهو شوال ، وذو
القعدة ، وذو الحجة ، لقول الله تعالى : ) الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ( فلا يجوز للحاج أن يحرم بالحج قبل أشهر الحج.
2. المواقيت المكانية : وهي التي جاءت في حديث ابن عباس رضي
الله عنهما : { وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل
الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، وقال : هن لهن ، ولمن
أتى عليهن ، من غير أهلهن ، ممن أراد الحج والعمرة ، فمن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ، حتى أهل
مكة من مكة} .
§
ذو
الحليفة : ويسمى الآن أبيار علي .
§
الجحفة
: ويحرم الناس الآن من رابغ .
§
قرن
: ويسمى الآن السيل الكبير .
§
يلملم
: ويحرم الناس اليوم من السعدية .
الإحرام :
1-
المقصود
بالإحرام هو نية الدخول في النسك .
2-
يستجب
قبل الإحرام الاغتسال ، والتنظف ، والتطيب ( وهذا لمن كان محتاجا لذلك ) 0
3- لبس
إزار ورداء نظيفين بالنسبة للرجل ، والمرأة تلبس ما تشاء دون تبرج أو زينة 0
4- بعد ذلك ينوي الإحرام بقلبه ، ويلبي بالحج إن كان مفرداً فيقول : لبيك
اللهم حجة ، وبالعمرة والحج إن كان قارنا فيقول : لبيك اللهم عمرة وحجاً ،
وبالعمرة إن كان متمتعاً فيقول لبيك اللهم عمرة .
أنواع النسك : ثلاثة أنساك :
1.
التمتع
: وهو أن يحرم بالعمرة ثم يفرغ منها ويتحلل تحللا كاملا , ثم يحرم بالحج في عامه .
2.
القران:
وهو أن يحرم بالعمرة والحج معا ، أو يحرم بالعمرة ثم يدخل عليها الحج قبل الشروع
في الطواف.
3.
الإفراد:
وهو أن يحرم بالحج وحده.
-
بعد
ذلك يقوم بالتلبية ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك
لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) .
محظورات الإحرام : وهي ما يحرم على المحرم بسبب إحرامه . وهي :
1.
حلق
الشعر : لقوله تعالى : ) وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ
حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ( .
2.
تقليم
الأظافر : قياساً على حلق الشعر بجامع الترفه .
3.
لبس
المخيط : والمقصود به ما يفصل الجسد مما صنع على قدر العضو ، لحديث ابن عمر رضي
الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : { لا يلبس المحرم القميص ، ولا
العمامة ، ولا السراويل ، ولا البرنس ، ولا ثوباً مسه ورس ، ولا زعفران } متفق عليه0
4.
تغطية
الرأس: لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق : { ولا العمامة } متفق عليه .
5.
الطيب
: لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق : { ولا ثوبا مسه ورس ولا زعفران } متفق
عليه .
6.
قتل
الصيد : لقوله تعالى : ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ
(
وقوله تعالى : ) وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً.... (
7.
عقد
النكاح : لحديث عثمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ) لا يَنْكِح المحرم ولا يُنْكِح ولا يخطب ( متفق عليه .
8.
المباشرة
لشهوة فيما دون الفرج لقوله تعالى : ) وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ( .
9.
الجماع
: للآية السابقة .
ومن جامع قبل التحلل الأول فيلزمه خمسة
أشياء :
1.
الإثم
.
2.
فساد
الحج .
3.
وجوب
الفدية (وهي بدنة) .
4.
وجوب
المضي فيه .
5.
وجوب
القضاء .
الفدية :
وهي ما يعطي فداء للشيء ، وسميت هنا
فدية لقول الله تعالى : ) فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ
أَوْ نُسُكٍ ( .
أنواع الفدية : الفدية في الحج نوعان :
1.
على
التخيير : وهي فدية حلق الشعر ، وتقليم الأظافر ، ولبس المخيط ، والتطيب ، وتغطية
الرأس ، والمباشرة ، وهي بالإختيار :
أ. صيام ثلاثة أيام .
ب. إطعام ستة مساكين .
ت. ذبح شاة .
لقوله تعالى : ) فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ
مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ( فسرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث كعب بن عجزة رضي الله عنه
قال له : { صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين ، أو انسك شاة } متفق عليه .
وكذلك فدية قتل الصيد وهي بالاختيار :
أ. جزاء مثل ما قتل من النعم : أي يضمن بمثل الصيد من بهيمة
الأنعام .
ب. أن يقومه بطعام عن كل مسكين مد.
ت. أن يصوم عن كل مد يوما.
2.
على
الترتيب : وهو على المتمتع ، يلزمه شاة ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج
وسبعة إذا رجع لقوله تعالى : ) فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا
اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ
وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ( .
تجب الفدية في ارتكاب محظورات الإحرام
بثلاثة شروط :
1.
العلم
فلا تجب على الجاهل .
2.
الذكر
فلا تجب على الناسي .
3.
الاختيار
فلا تجب على المكره .
لحديث :" إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه
" أخرجه ابن ماجه0
صفة الحج والعمرة للمتمتع :
1.
يدخل
المحرم إلى المسجد الحرام برجله اليمنى ، قائلاً : ( بسم الله والصلاة والسلام على
رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك )
2.
يضطبع
جاعلاً رداءه تحت عاتقه الإيمن ، ويضعه على عاتقه الأيسر .
3.
يبدأ
بالطواف جاعلا البيت عن يساره ، مبتدأ بالحجر الأسود فيستلمه ويقبله إن استطاع ،
فإن لم يستطع أشار إليه بيده اليمنى قائلاً : الله أكبر .
4.
يرمل
في الثلاثة الأشواط الأولى ( وهو المشي السريع ) ، ويدعو بما شاء من الأدعية
المشروعة .
5.
يقول
بين الركنين اليماني والحجر الأسود : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار )
6.
ثم
يذهب إلى مقام إبراهيم قائلاً :) وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ( فيصلي ركعتين خلف المقام ، يقرأ في الأولى الفاتحة وسورة الكافرون
، وفي الثانية الفاتحة وسورة الإخلاص .
7.
يرجع
إلى الحجر الأسود أو يشير إليه قائلا : (الله أكبر)
8.
يذهب
إلى الصفا والمروة قائلاً عند صعوده : ( أبدأ بما بدأ الله به ) ثم يتلو قول الله
تعالى : ) إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ
أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً
فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ( .
9.
ثم
يستقبل القبلة ، ويكبر ثلاثاُ ، ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك
وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم
الأحزاب وحده ) يقولها ثلاثا، وبين كل ذكر وذكر دعاء .
10.
يبدأ
بالسعي مبتدأ بالصفا ومنتهيا بالمروة ، سبعة أشواط ، يدعو بما شاء من الأدعية
المأثورة ، ويقول بين العلمين الأخضر وهو يسعى سعياً شديداً : ( رب اغفر وارحم إنك
أنت الأعز الأكرم ) .
11.
يفعل
على المروة مثل ما فعل على الصفا دون ذكر الآية .
12.
إذا
انتهى من الشوط السابع عند المروة يحلق رأسه أو يقصر ، والمرأة تأخذ من شعرها بقدر
أنملة وتنتهي العمرة بذلك .
13.
إذا
كان يوم التروية : وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ، يحرم الحاج من مكانه ، ثم يذهب
إلى منى ضحى ، ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، يقصر الرباعية ، ويصلي الصلوات
في وقتها ، ثم يبيت بمنى .
14.
في
اليوم التاسع يذهب الحاج إلى عرفة ، ويصلي بها الظهر والعصر جمعا وقصراً ، ويكثر
من الدعاء والذكر إلى غروب الشمس .
15.
إذا
غربت الشمس يدفع الحاج إلى مزدلفة ، فيصلي بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً ثم
يبيت بها ، ويجوز للضعفة من كبار السن والنساء الدفع من مزدلفة آخر الليل .
16.
يصلي
الحاج في مزدلفة الفجر ، ويكثر من الدعاء حتى يسفر جدا ، ثم يذهب إلى منى فيرمي
جمرة العبقة الكبرى بسبع حصيات .
17.
ثم
ينحر هديه ، ويحلق رأسه ثم يطوف طواف الحج ، ويسعى سعي الحج ، وهذا هو الترتيب
المستحب : يرمي ، ثم ينحر ، ثم يحلق ، ثم يطوف ويسعى .
فإن قدم أو أخر نسكا على نسك فلا حرج كما
قال النبي صلى الله عليه وسلم .
18.
يرجع
الحاج فيبيت بمنى ليلة الحادي عشر ، ثم في اليوم الحادي عشر يرمي الجمرات الثلاث
بعد الزوال ، يبدأ بالصغرى فيرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ثم ينحرف يمينا
ويدعو دعاء طويلا ، ثم يرمي الجمرة الوسطى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ثم ينحرف
شمالاً ويدعو دعاء طويلاً ، ثم يرمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ،
ولا يدعو عندها .
19.
يبيت
الحاج ليلة الثاني عشر ، ثم في اليوم الثاني عشر يرمي الجمرات الثلاث ، كما فعل في
اليوم الحادي عشر ، فإن كان متعجلا فإنه يطوف طواف الوداع وينتهي بذلك حجه 0
20.
وإن
كان الحاج متأخرا فإنه يبيت بمنى ليلة الثالث عشر ، ويرمي الجمرات اليوم الثالث
كما فعل في اليوم الثاني عشر ، ثم يطوف طواف الوداع ، وينتهى الحج بذلك .
أركان الحج
:
1. الإحرام.
2. الوقوف بعرفة .
3. طواف الإفاضة .
4. سعي الحج .
من ترك ركنا من أركان
الحج فقد بطل حجه .
واجبات
الحج :
1. الإحرام من الميقات .
2. استمرار الوقوف بعرفة
إلى غروب الشمس .
3. المبيت بمزدلفة .
4. المبيت بمنى ليلة
الحادي عشر والثاني عشر .
5. رمي الجمرات .
6. الحلق أو التقصير .
7. طواف الوداع .
8. الهدي .
من ترك واجباً من واجبات الحج حجه صحيح ، ويجبر
بدم .
أركان
العمرة :
1. الإحرام .
2. الطواف .
3. السعي .
واجبات
العمرة :
1. الإحرام من الميقات .
2. الحلق أو التقصير .
الهدي :
هو كل
ما يهدى إلى الحرم من النعم ، ويشترط فيه ما يشترط في الأضحية :
1. بلوغ السن الواجبة :
خمس للإبل ، وسنتان للبقر ، وســنة للمعز ، وسـتة أشهر للضأن ( الخروف )
2. السلامة من العيوب المذكورة
في الحديث " العوراء البين عورها ، والعرجاء البين عرجها ، والمريضة البين
مرضها ، والعجفاء التي لا تنقي ( الهزيلة ) " .
3. أن تكون من بهيمة
الأنعام .
4. أن تذبح في الوقت
المشروع : بداية من العيد وانتهاء بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .