freelancer freelancer

الموضوعات الاكثر انتشارا

جاري التحميل ...

حج بيت الله الحرام

 الحـــــــــج

تعريف الحج  :
لغة : القصد .

واصطلاحاً : التعبد لله بأداء المناسك على ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حكم الحج :
واجب في العمر مرة واحدة . والأدلة على ذلك :
1-   من القرآن  قول الله تعالى : )  وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ( 0
2-   من السنة : حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { يأيها الناس أن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا } رواه مسلم .
وحديث إبن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد  رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت من إستطاع إليه سبيلا } متفق عليه

شروط وجوب الحج :
1.    الإسلام : فلا يجب على الكافر ، لأن العبادات لا تجب إلا على المسلم .
2.    العقل : فلا يجب على المجنون ، لأن الله رفع القلم عنه كما في حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { رفع القلم عن ثلاثة : النائم حتى يستيقظ ، والصبي حتى يحتلم ، والمجنون حتى يفيق } .
3.    البلوغ : فلا يجب على الصغير الذي لم يبلغ ، لأن الله قد رفع القلم عنه لحديث علي رضي الله عنه السابق .
4.    الحرية : فلا يجب على عبد مملوك ، لأنه غير مستطيع ومشغول في خدمة سيده .
*- لكن يصح الحج من الصبي والعبد ، ولا يجزئهما عن حجة الإسلام ، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : { أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجه أخرى ، وأيما عبد حج ثم أعتق فعليه أن يحج حجة أخرى } رواه الحاكم .
5. الاستطاعة : لقول الله تعالى : ) وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً(
والمقصود بالاستطاعة بالبدن والمال.
ومن الاستطاعة وجود المحرم للمرأة ، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم } متفق عليه .
المواقيت :
1.    المواقيت الزمانية : وهي أشهر الحج وهو شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة ، لقول الله تعالى :   ) الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ( فلا يجوز للحاج أن يحرم بالحج قبل أشهر الحج.
2.    المواقيت المكانية : وهي التي جاءت في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : { وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، وقال : هن لهن ، ولمن أتى عليهن ، من غير أهلهن ، ممن أراد الحج والعمرة  ، فمن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ، حتى أهل مكة من مكة} .
§        ذو الحليفة : ويسمى الآن أبيار علي .
§        الجحفة : ويحرم الناس الآن من رابغ .
§        قرن : ويسمى الآن السيل الكبير .
§        يلملم : ويحرم الناس اليوم من السعدية .
الإحرام :
1-   المقصود بالإحرام هو نية الدخول في النسك .
2-   يستجب قبل الإحرام الاغتسال ، والتنظف ، والتطيب ( وهذا لمن كان محتاجا لذلك ) 0
3-    لبس إزار ورداء نظيفين بالنسبة للرجل ، والمرأة تلبس ما تشاء دون تبرج أو زينة 0
4-    بعد ذلك ينوي الإحرام بقلبه ، ويلبي بالحج إن كان مفرداً فيقول : لبيك اللهم حجة ، وبالعمرة والحج إن كان قارنا فيقول : لبيك اللهم عمرة وحجاً ، وبالعمرة إن كان متمتعاً فيقول لبيك اللهم عمرة .

أنواع النسك : ثلاثة أنساك  :
1.    التمتع : وهو أن يحرم بالعمرة ثم يفرغ منها ويتحلل تحللا كاملا , ثم يحرم بالحج في عامه .
2.    القران: وهو أن يحرم بالعمرة والحج معا ، أو يحرم بالعمرة ثم يدخل عليها الحج قبل الشروع في الطواف.
3.    الإفراد: وهو أن يحرم بالحج وحده.
-      بعد ذلك يقوم بالتلبية ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) .
محظورات الإحرام : وهي ما يحرم على المحرم بسبب إحرامه . وهي :
1.   حلق الشعر : لقوله تعالى : )  وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ( .
2.   تقليم الأظافر : قياساً على حلق الشعر بجامع الترفه .
3.   لبس المخيط : والمقصود به ما يفصل الجسد مما صنع على قدر العضو ، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : { لا يلبس المحرم القميص ، ولا العمامة ، ولا السراويل ، ولا البرنس ، ولا ثوباً مسه ورس ، ولا زعفران } متفق عليه0
4.   تغطية الرأس: لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق : { ولا العمامة } متفق عليه .
5.   الطيب : لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق : { ولا ثوبا مسه ورس ولا زعفران } متفق عليه .
6.   قتل الصيد : لقوله تعالى : ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ (
وقوله تعالى : ) وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً....   (
7.   عقد النكاح : لحديث عثمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ) لا يَنْكِح المحرم ولا يُنْكِح ولا يخطب ( متفق عليه .
8.   المباشرة لشهوة فيما دون الفرج لقوله تعالى : ) وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ( .
9.   الجماع : للآية السابقة .
ومن جامع قبل التحلل الأول فيلزمه خمسة أشياء :
1.   الإثم .
2.   فساد الحج .
3.   وجوب الفدية (وهي بدنة) .
4.   وجوب المضي فيه .
5.   وجوب القضاء .

الفدية :
وهي ما يعطي فداء للشيء ، وسميت هنا فدية لقول الله تعالى : )  فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ( .
أنواع الفدية : الفدية في الحج نوعان :
1.   على التخيير : وهي فدية حلق الشعر ، وتقليم الأظافر ، ولبس المخيط ، والتطيب ، وتغطية الرأس ، والمباشرة ، وهي بالإختيار :
أ‌.      صيام ثلاثة أيام .
ب‌.  إطعام ستة مساكين .
ت‌.  ذبح شاة .
لقوله تعالى : ) فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ( فسرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث كعب بن عجزة رضي الله عنه قال له : { صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين ، أو انسك شاة } متفق عليه .
وكذلك فدية قتل الصيد وهي بالاختيار :
أ‌.      جزاء مثل ما قتل من النعم : أي يضمن بمثل الصيد من بهيمة الأنعام .
ب‌.  أن يقومه بطعام عن كل مسكين مد.
ت‌.  أن يصوم عن كل مد يوما.
2.   على الترتيب : وهو على المتمتع ، يلزمه شاة ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع لقوله تعالى : ) فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ( .
تجب الفدية في ارتكاب محظورات الإحرام بثلاثة شروط :
1.   العلم فلا تجب على الجاهل .
2.   الذكر فلا تجب على الناسي .
3.   الاختيار فلا تجب على المكره .
لحديث :" إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " أخرجه ابن ماجه0

صفة الحج والعمرة للمتمتع :
1.   يدخل المحرم إلى المسجد الحرام برجله اليمنى ، قائلاً : ( بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك )
2.   يضطبع جاعلاً رداءه تحت عاتقه الإيمن ، ويضعه على عاتقه الأيسر .
3.   يبدأ بالطواف جاعلا البيت عن يساره ، مبتدأ بالحجر الأسود فيستلمه ويقبله إن استطاع ، فإن لم يستطع أشار إليه بيده اليمنى قائلاً : الله أكبر .
4.   يرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ( وهو المشي السريع ) ، ويدعو بما شاء من الأدعية المشروعة .
5.   يقول بين الركنين اليماني والحجر الأسود : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )
6.   ثم يذهب إلى مقام إبراهيم قائلاً :) وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ( فيصلي ركعتين خلف المقام ، يقرأ في الأولى الفاتحة وسورة الكافرون ، وفي الثانية الفاتحة وسورة الإخلاص .
7.   يرجع إلى الحجر الأسود أو يشير إليه قائلا : (الله أكبر)
8.   يذهب إلى الصفا والمروة قائلاً عند صعوده : ( أبدأ بما بدأ الله به ) ثم يتلو قول الله تعالى : ) إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ( .
9.   ثم يستقبل القبلة ، ويكبر ثلاثاُ ، ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) يقولها ثلاثا، وبين كل ذكر وذكر دعاء .
10.      يبدأ بالسعي مبتدأ بالصفا ومنتهيا بالمروة ، سبعة أشواط ، يدعو بما شاء من الأدعية المأثورة ، ويقول بين العلمين الأخضر وهو يسعى سعياً شديداً : ( رب اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم ) .
11.      يفعل على المروة مثل ما فعل على الصفا دون ذكر الآية .
12.      إذا انتهى من الشوط السابع عند المروة يحلق رأسه أو يقصر ، والمرأة تأخذ من شعرها بقدر أنملة  وتنتهي العمرة بذلك .
13.      إذا كان يوم التروية : وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ، يحرم الحاج من مكانه ، ثم يذهب إلى منى ضحى ، ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، يقصر الرباعية ، ويصلي الصلوات في وقتها ، ثم يبيت بمنى .
14.      في اليوم التاسع يذهب الحاج إلى عرفة ، ويصلي بها الظهر والعصر جمعا وقصراً ، ويكثر من الدعاء والذكر إلى غروب الشمس .
15.      إذا غربت الشمس يدفع الحاج إلى مزدلفة ، فيصلي بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً ثم يبيت بها ، ويجوز للضعفة من كبار السن والنساء الدفع من مزدلفة آخر الليل .
16.      يصلي الحاج في مزدلفة الفجر ، ويكثر من الدعاء حتى يسفر جدا ، ثم يذهب إلى منى فيرمي جمرة العبقة الكبرى بسبع حصيات .
17.      ثم ينحر هديه ، ويحلق رأسه ثم يطوف طواف الحج ، ويسعى سعي الحج ، وهذا هو الترتيب المستحب : يرمي ، ثم ينحر ، ثم يحلق ، ثم يطوف ويسعى .
       فإن قدم أو أخر نسكا على نسك فلا حرج كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
18.      يرجع الحاج فيبيت بمنى ليلة الحادي عشر ، ثم في اليوم الحادي عشر يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ، يبدأ بالصغرى فيرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ثم ينحرف يمينا ويدعو دعاء طويلا ، ثم يرمي الجمرة الوسطى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ثم ينحرف شمالاً ويدعو دعاء طويلاً ، ثم يرمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ولا يدعو عندها .
19.      يبيت الحاج ليلة الثاني عشر ، ثم في اليوم الثاني عشر يرمي الجمرات الثلاث ، كما فعل في اليوم الحادي عشر ، فإن كان متعجلا فإنه يطوف طواف الوداع وينتهي بذلك حجه 0
20.      وإن كان الحاج متأخرا فإنه يبيت بمنى ليلة الثالث عشر ، ويرمي الجمرات اليوم الثالث كما فعل في اليوم الثاني عشر ، ثم يطوف طواف الوداع ، وينتهى الحج بذلك .
أركان الحج :
1.   الإحرام.
2.   الوقوف بعرفة .
3.   طواف الإفاضة .
4.   سعي الحج .

من ترك ركنا من أركان الحج فقد بطل حجه .

واجبات الحج :
1.     الإحرام من الميقات .
2.     استمرار الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس .
3.     المبيت بمزدلفة .
4.     المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر .
5.     رمي الجمرات .
6.     الحلق أو التقصير .
7.     طواف الوداع .
8.     الهدي .
 من ترك واجباً من واجبات الحج حجه صحيح ، ويجبر بدم .

أركان العمرة :
1.  الإحرام .
2.  الطواف .
3.  السعي  .

واجبات العمرة :
1.  الإحرام من الميقات .
2.  الحلق أو التقصير .

الهدي :

هو كل ما يهدى إلى الحرم من النعم ، ويشترط فيه ما يشترط في الأضحية :
1.  بلوغ السن الواجبة : خمس للإبل ، وسنتان للبقر ، وســنة للمعز ، وسـتة أشهر للضأن ( الخروف ) 
2.  السلامة من العيوب المذكورة في الحديث " العوراء البين عورها ، والعرجاء البين عرجها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقي ( الهزيلة ) "   .
3.  أن تكون من بهيمة الأنعام .
4.  أن تذبح في الوقت المشروع : بداية من العيد وانتهاء بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

عن الكاتب

EGYPT ali

التعليقات

كل ماهو جديد

جميع الحقوق محفوظة

freelancer